توقيع مذكرة تفاهم بين “دافزا” و غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية

  • تعزز من مساعي المنطقة الحرة في جذب الشركات والاستثمارات الاجنبية إلى إمارة دبي
  • تروج لإمارة دبي باعتبارها مركزاً حيوياً للأعمال أمام الشركات الإيطالية
  • دعم متخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر برنامج “سكاليتي”
  • توفر حوافز خاصة بالشركات الإيطالية تحت مظلة غرفة تجارة تورينو

25 نوفمبر 2021، دبي، الإمارات العربية المتحدة: عززت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” من جهودها الرامية إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى إمارة دبي، ودعم الشركات العالمية لتأسيس أعمالها في الإمارة، من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية ، والتي من شأنها استقطاب الشركات الإيطالية لإطلاق عملياتها في المنطقة الحرة.

جاء ذلك خلال زيارة وفدٍ رسمي من غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية إلى المنطقة الحرة بمطار دبي، حيث وقع المذكرة كلاً من يوسف بهزاد، مساعد المدير العام لقطاع تنمية الموارد البشرية والاستراتيجية ‏المؤسسية، وداريو غالينا رئيس غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية ، والتي تؤسس لمرحلة جديدة من الشراكة بين الجانبين من خلال وضع إطار تعاوني يستهدف دعم قطاعي الأعمال والاستثمار إلى جانب الشركات والمستثمرين ورواد الأعمال.

وستعمل المنطقة الحرة بمطار دبي من خلال المذكرة على الترويج لإمارة دبي ومكانتها الريادية على مستوى العالم باعتبارها مركزاً حيوياً للأعمال للشركات الإيطالية، وذلك عبر سلسلة من المبادرات والندوات والزيارات الرسمية، مع التركيز على الفوائد الاستراتيجية لتأسيس الأعمال ضمن المنطقة الحرة بإمارة دبي، إضافة إلى توفير الحوافز الخاصة بالشركات الإيطالية تحت مظلة غرفة تجارة تورينو، والتي تشمل الأسعار التنافسية على تأسيس الأعمال وكافة المتطلبات ذات الصلة، بما في ذلك دعم التواصل مع مختلف الجهات المحلية الأخرى على مستوى الإمارة.

وتدعم مذكرة التفاهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكلٍ خاص، حيث ستوفر المنطقة الحرة بمطار دبي بموجبها خدمات وحوافز برنامج “سكاليتي” التابع لها، والذي يستهدف تسهيل عمليتي التأسيس والتشغيل على الشركات من هذا الحجم، بالمقابل ستشجع غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية الشركات الإيطالية الصغيرة والمتوسطة على الاستفادة من البرنامج إلى جانب الانضمام إلى منظومة تأسيس الأعمال ضمن المنطقة الحرة بمطار دبي وتأسيس أفرع لها في المنطقة الحرة لدخول سوق دولة الإمارات وأسواق المنطقة.

من جانبها، ستعمل غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية على الترويج للمنطقة الحرة بمطار دبي للشركات الإيطالية من خلال تشجيعهم على المشاركة الفاعلة في المبادرات والندوات والزيارات الرسمية التي ستنظمها المنطقة الحرة، وذلك بوصفها بيئة حيوية للأعمال من شأنها تمكين الشركات الإيطالية من التوسع والوصول إلى سوق أكبر للمستهلكين.

وبهذا الصدد، قال يوسف بهزاد، مساعد المدير العام لقطاع تنمية الموارد البشرية والاستراتيجية ‏المؤسسية: “تقود إمارة دبي في الوقت الراهن مرحلة التعافي الكامل من الأثر الاقتصادي لجائحة كوفيد-19 على قطاعات الأعمال والاستثمارات عالمياً، وحققت نتائج استثنائية خلال الفترة الماضية بالتحديد، ما رسخ مكانتها بين أهم الوجهات الاقتصادية التي تسعى الشركات العالمية إلى نقل أعمالها إليها لضمان الاستفادة من البيئة الاقتصادية المرنة والحيوية والمتطورة والحوافز التي توفرها، بما في ذلك الشركات الإيطالية. إن تعاوننا مع غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية يعكس جهود دافزا لتعزيز شبكة علاقاتها العالمية ودعمها للشركات والاستثمارات الأجنبية بالتدفق والحركة عبر إمارة دبي.

وأضاف بهزاد: “تفتح مذكرة التفاهم الباب أمام أكثر من 220 ألف شركة تحت مظلة غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية للاستفادة من منظومة الأعمال التي توفرها المنطقة الحرة بمطار دبي، والتي حرصت على تطويرها بالاستناد إلى سنوات من الخبرات في توفير الحلول والخدمات والحوافز الفعالة، تفتح مذكرة التفاهم الباب أمام أكثر من ٢٢٠ ألف شركة تحت مظلة غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية للاستفادة من منظومة متكاملة ومعززة بحوافز استثمارية عالية تقدمها دافزا، إضافة إلى تجربة استثنائية لمتعامليها تدفعهم نحو نمو أعمالهم وازدهارهم،  نجحت دافزا في تقدميها لأكثر من عقدين من الزمن”.

من جانبه، قال داريو غالينا رئيس غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية: “تعزز هذه الاتفاقية من مساعينا الرامية إلى مواصلة تحقيق النمو الاقتصادي لمنطقة تورينو، إذ ستسهم في تمكين وتسهيل التبادل التجاري في منطقة الشرق الأوسط. كما ستتيح الاتفاقية أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة لدينا الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات، لا سيما خدمات الاستيراد والتصدير ومرافق دعم الأعمال التي توفرها دافزا”.

ويذكر أن الطرفين سيعملان من خلال المذكرة على تبادل المعلومات والبيانات فيما بينهما بما يدعم المستهدفات الاستراتيجية لكلا الجانبين، إضافة إلى مشاركة هذه المعلومات مع الشركات التي تتطلع إلى تأسيس أعمالها في إمارة دبي وبالعكس، كما سيعملان على توفير الدعم المتخصص في قطاعات متنوعة، من بينها الخدمات اللوجستية والنقل الجوي وصناعة الطيران والطاقة والتكنولوجيا والماكينات والآلات والمعدات الكهربائية والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة والأغذية والمشروبات ومنتجات المستهلكين والأدوية والمعدات الطبية.

ويشار إلى أن الشركات الأوروبية بشكلٍ عام تعتبر ثاني أكبر مجموعة من الشركات التي تتخذ من المنطقة الحرة بمطار دبي مقراً لها ولعملياتها من حيث الجنسيات بعد الشركات الشرق أوسطية، حيث وصلت نسبة هذه الشركات من إجمالي شركات المنطقة الحرة إلى 21,5 بحسب النتائج المالية والتشغيلية للمنطقة الحرة بمطار دبي في العام 2020، تليها الشركات الآسيوية. وتعتبر هذه المذكرة الثانية التي يجري توقيعها مع غرفة تجارة وصناعة تورينو الإيطالية، بعد مذكرة سابقة وقعها في العام 2020 “مركز الحلال للتجارة والتسويق”، مركز الخدمات المتكامل لقطاع الحلال، والتابع للمنطقة الحرة بمطار دبي.

RELATED NEWS

اشترك للحصول على نشرتنا الاخباريه

Don't miss new updates on your email
القائمة
Business setup in Dubai airport free zone
×