الاقتصاد الإسلامي

دعم الاقتصاد الإسلامي

تلتزم دافزا بدعم استراتيجية دبي للاقتصاد الإسلامي 2017-2021 والجهود التي تبذلها الإمارة في سبيل تعزيز مساهمة قطاع الحلال في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات.

تدعم دافزا طموحات دبي لتصبح عاصمةً للاقتصاد الإسلامي بعد توقيع مذكرة تفاهم مع المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي.

وتندرج هذه الشراكة الاستراتيجية تحت إطار خطط التنويع الطموحة والمستمرة التي وضعتها “دافزا”. ومن أجل استقطاب الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وقع اختيار المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي على “دافزا” لاستضافة المقر الدولي للمركز. ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز مساهمة الاقتصاد الإسلامي في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، بما ينسجم مع مبادرة “دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي”. وستساهم هذه الشراكة في تعزيز وتطوير منتجات وخدمات قطاع الاقتصاد الإسلامي.

وخلال أسبوع الإمارات للابتكار عام 2015، أطلقت كل من دافزا والمركز العالمي للاقتصاد الإسلامي، المنصة العالمية الابتكارية لمنتجات الاقتصاد الإسلامي، لتوفر مجموعة من الفرص لابتكار الحلول الإبداعية في قطاع الاقتصاد الإسلامي. كما أطلق الطرفان أيضاً فعالية واحة الابتكار في الاقتصاد الإسلامي، وهي منصة عالمية لرعاية وحضانة مشاريع ريادة الأعمال التي تدعم الاقتصاد الإسلامي العالمي.

ووقعت دافزا مذكرة تفاهم مع مؤسسة تنمية صناعات الحلال في ماليزيا، في ظل الرؤية المشتركة التي تجمع الطرفين على صعيد تعزيز فرص الأعمال والابتكار ضمن قطاعات الحلال في دولة الإمارات وماليزيا. وتدعم هذه الشراكة الاستراتيجية المساعي الرامية لتطوير بنية تحتية عالمية المستوى لقطاع الحلال لتعزيز دور دبي كمركز رائد عالمياً في هذا القطاع. كما يعمل هذا التعاون على إثراء المعرفة وتسهيل تبادل أفضل الممارسات والخبرات بين الشركات التي تقدم المنتجات والخدمات الحلال.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.dubaihalal.ae

مركز الحلال للتجارة والتسويق

يعتبر مركز الحلال للتجارة والتسويق مركزاً عالمياً لتطوير الأعمال يركز على توفير فرص أعمال مجزية في قطاع الحلال.

ويتواجد المركز ضمن المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) ويحظى بدعم مجموعة واسعة من أبرز الشركاء في قطاع الحلال، كما أنه يركز على توفير فرص الأعمال المجزية للمصنعين والموردين والموزعين في هذا القطاع. وتأسس المركز بهدف سد الفجوة الكبيرة في قطاع الحلال بالنسبة للشركات الناشئة والنامية، كما أنه يمثل مركزاً متكاملاً يقدم خدمات الامتثال لضوابط قطاع الحلال ومعلومات متعلقة بالسوق، ودعم النمو وربط شركات الحلال بخدمات التجارة والتسويق الرئيسية في القطاع.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.thehtmc.com

Halal Related Sectors Dubai
خدمات مركز الحلال للتجارة والتسويق
Business Statistics
معلومات تسويقية
نعيش في مجتمع ثورة المعلومات وعالم البيانات، والذي يُعد الوصول إليها والفهم الصحيح لها أمراً جوهرياً لتحقيق النجاح في أي قطاع تجاري. وفي سوق المنتجات الحلال وعلى عكس الأسواق الأخرى المشابهة، فإن نقص المعلومات والمراكز المختصة اللازمة لتحليل البيانات بشكل صحيح، لا يشجع الشركات على دخول هذا السوق. ولكي تتمكن الشركات من رؤية ومعاينة الفرص التي يقدمها سوق المنتجات الحلال واتخاذ قرارات ناجحة، تحتاج أن يكون تحت تصرفها سلسلة من خدمات المعلومات التسويقية المتخصصة.

مزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.thehtmc.com
Halal Earning
الامتثال لمعايير الحلال
تفوّت العديد من الشركات شريحة من الأسواق يمكن لها أن تجتذبها في حال كانت تمتثل لمعايير المنتجات الحلال، ولا تزال شهادة ” الحلال” غير معروفة عند الكثير من الشركات، وخصوصاً في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، حيث ينظر إليها على أنها عملية معقدة ناتجة عن اللوائح التنظيمية المحيرة ذات الصلة بقطاع المأكولات والمشروبات فقط.
 وفي ضوء هذه الحقيقة، فإنه من الصعب على الشركات الاستفادة من الفرص المميزة التي توفرها هذه السوق سريعة النمو، والتي تبلغ قيمتها أكثر من 2 مليار دولار، والتي تتجاوز منتجات قطاع الأطعمة والمشروبات والعالم الإسلامي. وبات الكثير من الناس الآن يكتشفون أن الأطعمة الحلال والمنتجات المتعلقة بهذا السوق، هي في الحقيقة أفضل وأكثر صحةً بالنسبة إليهم. وعلى الرغم من أنهم قد لا يكونوا مسلمين، إلا أنهم يعتبرون الأطعمة الحلال والمنتجات ذات الصلة مشابهة للمنتجات العضوية والأطعمة.

مزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.thehtmc.com
Business Growth
دعم النمو
تمثل التحدي الرئيسي الذي يواجهه الشركات المرخصة هو تسويق منتجاتهم الحلال. والعديد من الشركات المرخصة لا تنجح في هذه المهمة، نظراً لعدم امتلاكها سبل وصول موثوقة إلى السوق المراد استهدافه، بينما تعاني شركات أخرى من هذه المشكلة جرّاء نقص التمويل اللازم لإنتاج أو بيع منتجاتها الحلال في السوق العالمية، أو لأنهم لا يعلمون المكان المناسب لإنتاج هذه المنتجات وبيعها بسهولة. وكل هذه العوامل تجعل من توضيح خدمات المركز أمراً ضرورياً، وذلك من أجل تسهيل وضمان دخول ناجح لهذه الشركات في الأسواق والقطاعات المحتملة.

مزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.thehtmc.com
القائمة
×