NEWS UPDATES

innovationaward DAFZA

دافز تنهي المرحلة الرابعة من برنامج “رواد الابتكار” وتخرّج 22 من موظفيها

قامت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافز” بتخريج 22 موظفاً لديها، بعد أن أنهوا المرحلة الرابعة من برنامج “رواد الابتكار” التابع لـ “المعهد العالمي لإدارة الابتكار”. ويأتي ذلك تماشياً مع استراتيجية الابتكار التي أطلقها سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، والتزاماً بـ “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” والتي تهدف لجعل الإمارات ضمن مصاف الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

وتخلل البرنامج المطوّر من قبل شركة “شيفت إن بارتنرز” شريك دافز الاستراتيجي، إجراء تقييم دقيق لقدرات وإمكانات فِرق العمل، عبر سلسلة من الجلسات والطرق التحليلية المتطورة. وينقسم البرنامج إلى 4 مراحل تدريبية، كان 22 موظفاً في “دافز” الأوائل في إنجازها بنجاح، ليتوّجوا اليوم موظفين مبتكِرين وكوادر بشرية مؤهلة تلعب دوراً رئيساً في تربع دافز على عرش المناطق الحرة الأكثر ابتكاراً وجذباً للاستثمارات الأجنبية.

وتكمن أهمية هذا البرنامج في إرساء بيئة محفزة للابتكار والبحث العلمي، بما يصب في مصلحة إعداد موظف متألق، يمتلك مهارات عالية في الابتكار مدعومة بثقافة وطنية تشجعه على ريادة الأعمال وبذل كل ما بوسعه لتحقيق أهدافه المهنية وبالتالي تحقيق النجاح والرفعة لمكان عمله. حيث يعتمد البرنامج على إرساء التنوع في الأفكار والمبادرات من خلال تعزيز المهارات والمعلومات عبر شقّين: تدريبي وعملي. وفي هذا السياق عمل الموظفون خلال عام كامل على إطلاق 3 مشاريع ابتكارية قابلة للتنفيذ في مشاريع تخدم مصلحة العمل وتحقق تجربة فريدة لمتعاملي دافز على صعيد الخدمات غير التقليدية والمبتكرة التي تعتمد على تبني التكنولوجيات الجديدة وتشجيع المستثمرين إلى تأسيس أعمالهم في إمارة دبي ودولة الإمارات عموماً، بما يصب في مصلحة تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وبالتالي زيادة الناتج الوطني.

وتعليقاً على هذا الانجاز المتميز، قالت آمنة لوتاه مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية وعلاقات المتعاملين، والمشرف على وحدة دافز للابتكار والمستقبل: “تكمن أهمية هذا الانجاز باعتباره الأول من نوعه ضمن قطاع المناطق الحرة، حيث نقف اليوم لتخريج 22 موظفاً في دافز، استطاعوا اجتياز البرنامج الابتكاري بمراحله الأربعة، لينطلقوا في مسيرة عملهم، متّحدين فيما بينهم ومشكّلين دعامة هامة لاقتصادنا الوطني القائم على الابتكار”.

وأشادت لوتاه بالتعاون الاستراتيجي بين دافز وشركة شيفت إن بارترز، مشيرة إلى التزام دافز المطلق بجعل الابتكار نهجاً وممارسةً يومية وثقافة مؤسسية راسخة، حيث أضافت: “نتطلع اليوم من خلال تخريج الدفعة الأولى من رواد الابتكار ضمن دافز، إلى تحسين تجربة المتعاملين الحاليين والمحتملين، إضافة إلى تقديمنا مساهمات قيّمة في تحقيق “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” وترجمة أهداف “رؤية الإمارات 2021″، بما يتماشى مع التوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة، التي تضع بناء القدرات الوطنية المتخصصة في مقدمة أولوياتها، إيماناً منها بأهمية بناء أفراد يمتلكون مهارات عالية في الابتكار”.

من جهته قال كارلوس جيفارا الشريك المؤسس لـ “شيفت إن بارتنرز” ومدير برنامج “رواد الابتكار” الخاص بدافز: “نشعر بفخر وسعادة بالتزام دافز بالابتكار كنهج وأسلوب عمل، وكلنا ثقة بالتأثير الإيجابي لموظفي دافز الذين أتموا المرحلة الرابعة من برنامج “رواد الابتكار”، في تطوير ثقافة الابتكار وتعزيزها بما يخدم مصلحة العمل والمتعاملين على كافة الأصعدة وفي مختلف الأقسام”.

وتضمنت المرحلة الأولى من البرنامج والتي تحمل عنوان “الاتقان الفردي” تعلّم كيفية استخدام أدوات عصف الأفكار، وتطبيقها على ارض الواقع من خلال خلق أفكار جديدة ومتطورة. أما المرحلة الثانية “اتقان الفريق”، فاعتمدت على تطبيق تعاليم المرحلة الأولى وابتكار أفكار جديدة لتعزيز مكانة دافز ونموها. أما “الاتقان التنظيمي” الذي يمثل المرحلة الثالثة من البرنامج، فهو يعكس فهم المبتكرين لتقنيات وأساليب إدارة الابتكار التي يحتاجها كل موظف لتحقيق النجاح. واختتم الموظفون برنامجهم التعليمي مبتدئين مسيرتهم الابتكارية ضمن دافز، في انهائهم المرحلة الرابعة تحت عنوان “اتقان القيادة”، والتي جاءت تطبيقاً لتعاليم المرحلة الثالثة المتمثلة في مواجهة التحديات الحقيقية وخلق الحلول والرؤى الواضحة في إدارة الابتكار في المؤسسات.

وصمم البرنامج لتحفيز الابتكار الفردي والجماعي، وتعزيز العقول المبدعة، كما يساعد البرنامج الموظفين على زيادة قدراتهم الابتكارية بما يصب في مصلحة تطورهم المهني وبالتالي ريادة المؤسسة التي يعملون من أجلها. كما ويمكّن البرنامج الموظفين الحاصلين على الشهادات، من اكتساب رؤى واستراتيجيات واضحة في مختلف المجالات الوظيفية، بما في ذلك التسويق والتكنولوجيا والمحاسبة والتمويل والمبيعات.

ومنذ العام 2014، لم توفر دافز جهداً إلا وبذلته في سبيل تحقيق ريادة إمارة دبي والدولة في مجال الابتكار والارتقاء على جميع الاصعدة، حيث قامت المنطقة الحرة بتطوير البرنامج الريادي “الحوار المطلق” الذي كان منصة فريدة لتبادل الخبرات والأفكار وتعزيز الابتكار إضافة إلى ترسيخ أواصر التعاون بين المناطق الحرة في إمارة دبي ومختلف القطاعات الحكومية. وتولي دافز أهمية كبرى للابتكار وتعتبره عماداً لاستراتيجيتها في التطور والتوسع والخدمات والبنية التحتية، حيث تقوم بتذليل التحديات واتباع اجراءات وسياسات نهجها الابتكار، والسعادة والتميز.

RELATED NEWS

القائمة