NEWS UPDATES

Dubai Airport Free Zone Airshow

دافز تستعرض الفرص الاستثمارية أمام رواد صناعة الطيران خلال معرض دبي للطيران 2017

    • 47 % نسبة استحواذ الشركات الأمريكية والأوروبية ضمن قطاع الطيران
    • 38 % نسبة الشركات متعددة الجنسيات العاملة ضمن هذا القطاع في دافز

الإمارات العربية المتحدة، 6 نوفمبر2017 أعلنت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافز” عن مشاركتها في معرض “دبي للطيران 2017” وذلك دعماً لاستراتيجيتها التي توائم رؤية القيادة في التنويع الاقتصادي لزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى دبي ودولة الإمارات في قطاع صناعات الطيران وصناعات الفضاء والإلكترونيات ذات الصلة. وتسعى دافز لتقديم منصة استراتيجية تمكّن الشركات الرائدة من بناء حضور لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تشكل الشركات متعددة الجنسيات نسبة 38% من شركات القطاع، أما الشركات الأوروبية والأمريكية فهي تستحوذ على 47% من شركات القطاع، يقابلها 39% لشركات مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط.

يأتي نمو قطاع الطيران في دافز دليلاً جديداً على مساهمتها في تدفق الاستثمارات الأجنبية ونمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي حيث يشغل قطاع الطيران 8% من الشركات العاملة في دافز، مستحوذاً على 17% من نسبة الموظفين العاملين في المنطقة الحرة وتبلغ نسبة إشغال شركات قطاع الطيران للمساحات المكتبية والوحدات الصناعية الخفيفة 10%. كما تولي دافز اهتماماً خاصاً بقطاع الطيران من حيث البرامج التطويرية والفعاليات أبرزها ملتقى ” الاقلاع نحو النجاح” الذي جمع بين نخبة من شركات الطيران في دافز وممثلي الجهات الحكومية في قطاع الطيران، وذلك سعيًا لعرض آخر التطورات والتحديات التي تواجه قطاع الطيران عالميًا وكيفية تحسين تجربة المستثمرين في دبي. ةتنظم دافز مجموعة مبادرات وورش عمل حول مستقبل قطاع الطيران قائمة على الابتكار المشترك والذي يعتمد على التعاون بين ذوي الاختصاص ورواد هذا القطاع، أبرزها ورشة عمل حول الابتكار وتنمية الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة التي شارك بها أكثر من 20 شركة في دافز وعقدت بالتعاون مع شركة «بوز ألين هاملتون».

كما وتستضيف دافز “مركز تكنولوجيا الطيران في الشرق الاوسط” التابع لـ “جنرال إلكتريك أفييشن (GE Aviation)، الذي يقوم برفع إمكانيات تحليل البيانات وكفاءة النطاقات والبرامج لزيادة الإنتاجية وتقليص زمن التعطّل عند المتعاملين الذين يستخدمون منصة جنرال إلكتريك للإنترنت الصناعي “بريدكس” (Predix)، منصة البرمجيات القائمة على تقنية الحوسبة السحابية، والموجهة لجميع تطبيقات الإنترنت الصناعية الخاصة بـ “جنرال إلكتريك”.

ويقدم جناح دافز هذا العام فرصة ذهبية للمشاركين والزوار بالاطلاع على مجموعة من الخدمات المتنوعة والفريدة، الحديثة منها والمحدّثة التي تفوقت بتقديمها كمنطقة حرة تفوق التوقعات، من حيث التقنيات العالية والتقديمات الهائلة التي تمنح تجربة غير تقليدية لكافة المستثمرين. كما ويتميز الجناح بعرض باقة من أهم الأنظمة والتطبيقات، إضافة إلى استعراض أحدث المشاريع والاستراتيجيات المعتمدة والتي تتماشى مع استراتيجية دبي الذكية 2021 ومبادرات التحول الرقمي التي أطلقت في شهر أكتوبر الماضي، وأبرزها “نظام إدارة العلاقات مع المتعاملين”، وخدمة “البلوك تشين”، وخدمة “مكتب السحابة”، وغيرها من التقنيات والتسهيلات التي انعكست إيجاباً على نسبة سعادة المتعاملين وجذب المزيد من المستثمرين ورواد الأعمال، بما يعزز نمو قطاع الطيران وصناعات الفضاء والإلكترونيات ذات الصلة في الإمارة.

وأشارت آمنة لوتاه مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية وعلاقات المتعاملين، والمشرف على وحدة دافز للابتكار والمستقبل في دافز إلى ما يمثله قطاع الطيران من قوة دعم لاقتصاد الدولة وإمارة دبي، حيث أنه حقق ازدهاراً هائلاً وإنجازات كبرى في فترة زمنية قصيرة جداً، على مختلف الأصعدة من البنى التحتية إلى الحلول الذكية وصناعة الشحن الجوي. وتابعت: “يشكل قطاع الطيران محوراً استراتيجياً ضمن محاور البنية الاقتصادية لدولة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص، حيث يسجل أعلى معدلات النمو على مستوى العالم وذلك بفضل الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، والعمل الدؤوب الذي يقوم به فريق عمل متكامل لتحقيق هذه الرؤية”.

وتطرّقت لوتاه إلى أهمية مشاركة دافز في معرض دبي للطيران 2017، بهدف تعزيز التواصل المباشر مع الشركاء الحاليين والمحتملين، خاصة وأن قطاع الطيران هو أحد أهم القطاعات الرئيسة ضمن دافز ويستحوذ على حصة كبيرة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية وعدد الشركات متعددة الجنسيات والشركات الدولية، وأضافت: “لطالما كانت دافز السباقة في التزامها بالتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله- والمنبثقة عن إيمانه بأهمية قطاع الطيران والدور الذي يلعبه في تطوير مسيرة التنمية الشاملة في الدولة، فضلاً عن تعزيز دور الإمارات كجسرٍ بين شعوب العالم، حيث تعمل بشكل دؤوب على تتوفيرأفضل المزايا التنافسية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة مقدمة دفعة قوية باتجاه جعل قطاع الطيران إحدى محركات النمو الاقتصادي المستدام في إمارة دبي.”

وستقوم دافز خلال المعرض بتنظيم “إفطار معرض الطيران 2017” بالتعاون مع “مجلس الأعمال الأمريكي في دبي” والعلامة التجارية لمجموعة الأعمال الأمريكية في أبوظبي “أم- شام ابوظبي”، حيث سيكون الحدث فرصة مرموقة تجمع كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين والمدراء التنفيذيين والعاملين في الصناعات الدفاعية والفضائية الأمريكية وعدد من الديبلوماسيين والمشاركين في المعرض. وتأتي هذه الرعاية في طور عمل دافز الدؤوب وسعيها المستمر لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية وترسيخ العلاقات الاقتصادية المتينة التي تجمعها مع مجتمع الأعمال الأمريكي منذ 20 عاما والتي ترجمت على أرض الواقع بالأرقام المالية ونمو عدد الشركات الأمريكية خلال العام 2016.

هذا ويعد قطاع الطيران أحد أهم القطاعات الاستراتيجية في “دافز”، حيث تحتضن كبريات الشركات العالمية والمتعددة الجنسيات الرائدة في صناعات الطيران، مثل ايرباص (Airbus) وبوينج (Boeing) وجينرال الكترك (General Electric Aviation) ورولز رويز (Rolls-Royce)وبومباردير (Bombardier) وغيرها. ونظراً للتطور الذي تشهده المنطقة على مستوى صناعات الطيران، تسعى دافز من خلال مشاركتها في المعرض إلى ترسيخ دورها كشريك فاعل في تعزيز مساهمة قطاع الطيران التي تقدر بحوالي 169 مليار درهم (46 مليار دولار أمريكي)، أي ما يعادل 15% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، كما ويشكل هذا القطاع اليوم نحو 28% من الناتج الإجمالي على مستوى دبي وحدها، ومن المتوقع أن تصل مساهمته إلى 53 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2020. 1

RELATED NEWS

القائمة