"دافزا"راعٍ رسمي لـ "تحدي الابتكار- إكسبو 2015" الأول من نوعه عالمياً

26 سبتمبر 2015

أعلنت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" عن مشاركتها بصفة راعٍ رسمي في "تحدي الابتكار- إكسبو 2015"، المبادرة الأولى من نوعها عالمياً المقررة على هامش جدول أعمال "إكسبو ميلانو 2015". وسيستقطب الحدث نخبة من رواد الأعمال والمصممين المبدعين في العالم لابتكار تقنيات متطورة من شأنها مواجهة التحديات الدولية الناشئة. وتندرج الخطوة في إطار الجهود التي تقودها "دافزا" لإنجاح المبادرات النوعية الداعمة للابتكار والإبداع والتميز، بما يصب في خدمة أهداف "الاستراتيجية الوطنية للابتكار" في جعل الإمارات إحدى الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم بحلول العام 2021.

 

ويكتسب "تحدي الابتكار- إكسبو 2015"، الذي سيقام في الفترة بين 9 و11 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، أهمية خاصة كونه منصة دولية لتحفيز توليد الأفكار الإبداعية. إذ يتيح الفرصة أمام المشاركين لحضور سلسلة من دورات تطوير المهارات المتعلقة بالبرمجة والتفكير الابداعي والجلسات المتمحورة حول سبل تطوير الأفكار وطرحها إضافة إلى تسويق الحلول المبتكرة، وذلك بإشراف نخبة من الخبراء الدوليين. وسيتم تقييم المشاركين بناء على الحلول المبتكرة القائمة على أحدث التقنيات المتقدمة حول الموضوع الرئيسي لـ "إكسبو ميلانو 2015" والمتمثل في "تغذية الكوكب طاقة من أجل الحياة"، حيث سيتطلب منهم العمل على إيجاد حلول عالية التأثير وقابلة للتطوير خلال مدة زمنية لا تتجاوز 72 ساعة، استناداً إلى دراسة حالة واقعية تتمحور حول الابتكار ضمن قطاع سلسلة القيمة الغذائية، تم إعدادها خصيصاً للحدث من قبل "دافزا".

 

وأوضح الدكتور محمد الزرعوني، المدير العام في "دافزا"، بأنّ المشاركة كراعٍ رسمي في "تحدي الابتكار- إكسبو 2015" تأتي تماشياً مع استراتيجية "دافزا" التي تضع غرس ثقافة الابتكار في صلب أولوياتها الاستراتيجية، مؤكدةً الالتزام المطلق بدفع عجلة توليد أفكار مبتكرة والاستثمار الأمثل في الطاقات المبدعة تماشياً مع المساعي الحثيثة لتجسيد الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الذي أرسى دعائم متينة لجعل الإمارات الرقم واحد عالمياً في الإبداع والابتكار".

 

وأشار الزرعوني إلى أنّ "دافزا" نجحت في إطلاق سلسلة من المبادرات النوعية الرامية إلى رسم ملامح مستقبل الحلول المبتكرة، مثل "وحدة الابتكار" التي تعتبر المبادرة الأولى من نوعها على صعيد المناطق الحرة في العالم، لافتاً إلى أنّ المشاركة في "تحدي الابتكار" تحظى بأهمية خاصة كونها فرصة مثالية تتيح لـ "دافزا" تفعيل مساهمتها المباشرة في دعم الجهود الدولية الرامية إلى توسيع نطاق تبني الابتكار، لا سيّما على صعيد إيجاد استراتيجيات فاعلة من شأنها إحداث تأثير إيجابي على سلسلة توريد الغذاء العالمية ومواجهة أبرز القضايا الملحة ذات الصلة بأمن الغذاء والاستدامة، بما يتماشى مع شعار "إكسبو ميلانو 2015" في "تغذية الكوكب طاقة من أجل الحياة".

 

وأضاف: "يمثل "إكسبو ميلانو 2015" منصة استراتيجية بالنسبة لنا لاستعراض مساهمات "دافزا" في دفع عجلة تطوير الاقتصاد الوطني في إمارة دبي، عبر ما تقدّمه من حلول مبتكرة ومزايا عالية المستوى للمستثمرين ورواد الأعمال الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المكانة المتميزة للإمارة كمركز رائد على الخارطة الاقتصادية العالمية. ومما لا شك فيه بأنّ "إكسبو ميلانو 2015" سيكون له أثر إيجابي على صعيد الإطلاع على رؤى جديدة وأفكار مبتكرة من شأنها أن تمثل إضافة هامة للاستعدادت الجارية لاستضافة "معرض إكسبو 2020 دبي"، الذي سيمثل محطة هامة لإعادة تشكيل ملامح المستقبل عبر تشجيع التواصل بين العقول المبدعة وتعزيز التلاقي بين الحضارات."

 

ويمكن للراغبين بالمشاركة في "تحدي الابتكار- إكسبو 2015" التقدم بطلب الانتساب مجاناً. ومن المقرر أن يتم منح الفريق الفائز جائزة نقدية بقيمة تصل إلى 20,000 يورو، إلى جانب مزايا الاستفادة من خدمات الدعم والإرشاد المقدمة من أهم مراكز حاضنات الأعمال في أوروبا على مدى 6 أشهر.

 

وتتبنّى "دافزا"، التي اختيرت كواحدة من المناطق الحرة الأكثر تطوراً في العالم، ثقافة الابتكار كركيزة من الركائز الست الرئيسية لقيمها المؤسسية، تأكيداً على التزامها الراسخ بالاستثمار في الكوادر البشرية المبدعة وتشجيع فريق العمل على الابتكار والتميز في توفير الخدمات المطابقة لأعلى المعايير العالمية.

 

ويمكن الإطلاع على المزيد من المعلومات وتقديم طلب الانتساب إلى "تحدي الابتكار- إكسبو 2015" من خلال:

 

الموقع الإلكتروني: www.expoinnovationchallenge.com

 

فيسبوك: https://www.facebook.com/Expo.Innovation.challenge

 

تويتر: https://twitter.com/expoic