"دافزا" تطبَق "مؤشر السعادة" لقياس رضا المتعاملين لديها

09 أبريل 2015

إستجابةً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باشرت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" تطبيق مبادرة "مؤشر السعادة" الأولى من نوعها في العالم التي تنظمها "حكومة دبي الذكية" لقياس رضا المتعاملين لديها ومدى سعادتهم تجاه الخدمات المقدّمة لهم.

 

ويشكّل نظام "مؤشر السعادة" خطوةً نوعيةً في مسيرة "دافزا" نحو التحوّل إلى "مدينة ذكية"، وذلك باعتباره يوفّر منصةً إلكترونيةً شاملةً لضمان القياس الحي والمباشر لمدى رضا المتعاملين ومتابعة إحتياجاتهم وضمان التواصل المستمر معهم في سبيل تحسين جودة الخدمات المقدّمة بما يتماشى مع تطلّعاتهم. ويجري تطبيق نظام "مؤشر السعادة" على ثلاث مراحل، حيث تضمنت المرحلتين الأولى والثانية تحديث الموقع الإلكتروني ومراكز الإتصال التابعة لـ "دافزا" لتشمل "مؤشر السعادة" الذي يتيح للمتعامل تحديد مدى سعادته بتجربة الخدمة فور انتهائها. وتشمل المرحلة الثالثة إضافة المؤشر إلى تطبيق "دافزا" على الهواتف المتحرّكة والأجهزة الذكية.

 

وسيتضمن إستطلاع الرأي تقييم جودة الخدمات المقدّمة عبر الموقع الإلكتروني للمنطقة الحرّة ومركز خدمة المتعاملين، بالإضافة إلى رصد أداء الموظفين وكفاءة قنوات ومراكز الإتصال في "دافزا". وسيتم جمع كافة الاستبيانات بشكل يومي ليتم تقييمها وتصنيفها وفق معايير موحّدة وقياسية لتحديد مستويات سعادة المتعاملين وتوفير حلول شاملة لتطوير الخدمات والإرتقاء بها بما يتناسب مع إحتياجاتهم ومتطلباتهم.

 

وتعليقاً على الموضوع، أوضحت بثينة بن فهد، مدير أول، إدارة تقنية المعلومات والإتصالات في سلطة المنطقة الحرّة بمطار دبي "دافزا"، أن نظام "مؤشر السعادة" يندرج في سياق إلتزام "دافزا" بالعمل الدؤوب على تطوير ثقافة خدمة المتعاملين، مضيفةً: "تضع "دافزا" تقديم الخدمات عالية الجودة للمتعاملين لديها ورفع مستوى رضاهم في مقدّمة أولويات عملها وتحرص على مواصلة تطوير محفظة خدماتها بما يرقى إلى أعلى المعايير العالمية وأفضل الممارسات المتّبعة. ويعد "مؤشر السعادة" بمثابة الأداة المثالية التي تؤكّد على أنّنا نسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافنا الإستراتيجية للنمو ومواجهة التحديات المحتملة بشكل استباقي في مسيرتنا الطموحة نحو التحوّل إلى "مدينة ذكية"."

 

وأكملت بن فهد: "تكتسب مبادرة "مؤشر السعادة" أهميةً وطنيةً كبيرةً على مستوى دعم تضافر الجهود المشتركة الرامية إلى تحقيق التكامل الحكومي في دبي والتأكيد على أن الإمارة سبّاقة في إطلاق المبادرات النوعيّة التي تعزّز من مكانتها الريادية على الخارطة العالمية. وبصفتنا شريكاً إستراتيجياً لـ"حكومة دبي الذكية"، نحرص دوماً على تقديم الخدمات المتكاملة التي تدعم التوجّه نحو تحويل دبي إلى مدينة ذكية قادرة على توفير أفضل الخدمات المتكاملة والذكية والمترابطة بما يتماشى مع التوجيهات السديدة والرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله."

 

وكانت "دافزا" قد أطلقت العديد من المبادرات ومشاريع الخدمات الذكية في الفترة الأخيرة، أهمّها مشروع الشبكة اللاسلكية الخاصة بالمنطقة الحرة التي تجعلها ضمن المناطق الحرة الأولى في العالم في تزويد المتعاملين والموظفين بخدمة لاسلكية مجانية. بالإضافة إلى التطبيق الذكي الذي يتيح للمستخدمين والموظفين الوصول السهل والمباشر إلى أكثر من 300 خدمة، وتطبيق "عين دافزا" الذي يسمح للمتعاملين تقديم تقارير فورية عن أي قضايا أو مخاوف أو شكاوى ليتم التحقيق بها والعمل عليها. وتعتزم "دافزا" البدء بمشاريع ذكية أخرى تشمل توفير استهلاك الطاقة والتحكّم بالبوابات الأمنية وإدارة حركة المرور والمواقف في المنطقة الحرة وتوفير اللوحات الإرشادية والإعلانية الذكية وغيرها من المشاريع الأخرى ذات القيمة المضافة.