دافزا تنجز بنجاح 84 % من مؤشرات الآداء الرئيسية

18 مايو 2014

في إطار جهودها المستمرة لتحسين آدائها،  أعلنت المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) عن استعداداتها الحالية لتطبيق استراتيجية عام 2014 -2016، بعد إنجازها بنجاح  لـ84% من مؤشرات آدائها الرئيسية وفقاً لخطتها الاستراتيجية لعام 2011-2013.

وقال المهندس عادل غافان، المدير التنفيذي الأول لقطاع الهندسة والإستراتيجية في المنطقة الحرة بمطار دبي:" لقد أثبتت إنجازاتنا المتميزة والخاصة بمؤشرات آدائنا الرئيسية بأننا قد نجحنا في تحقيق الكثير خلال السنوات الثلاثة الماضية. وذلك بفضل سياستنا التي ترتكز على تفهم أعمال عملائنا وفهم احتياجاتهم والفرص المتوفرة و التحديات القائمة. كما سنواصل في المنطقة الحرة التركيز على منح متعاملينا قيمة مضافة لتسهيل إجراءاتنا ورفع نسبة النمو والتحول نحو تطبيق مبادرات الحكومة الذكية ."

وأشارت نتائج مؤشرات الآداء الرئيسية أن نسبة الشركات التي تمت الموافقة عليها من قبل دافزا خلال المدة المحددة وصلت إلى 98%، فيما وصلت نسبة ولاء العملاء للمنطقة الحرة  إلى 61% وذلك من خلال اتخاذ العديد من الشركات العالمية مقراً لها بدافزا منذ أكثر من 5 سنوات. كما وصلت نسبة الرضا عن خدمات دافزا عبر استطلاع المتسوق السري إلى 84.65% ، ووصل عدد الشركات في المنطقة الحرة التي تمت زيارتها بواسطة قادة ومدراء دافزا بهدف تعزيز الثقة في العلاقات مع العملاء إلى 82%.

و في إطار خطط المنطقة الحرة بمطار دبي لجذب و تشجيع الاستثمارات الأجنبية، شهدت دافزا ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الزيادة في المدخول من المبيعات الجديدة وصلت إلى 42%، كما زادت عدد فرص المبيعات الناتجة عن الأسواق المستهدفة و التي تشمل امريكا و أوروبا و دول آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  إلى 3523 مقارنة بالمستهدف وهو 3024.

و أكد المهندس غافان على أن ازدياد عدد فرص المبيعات الناتجة عن الأسواق المستهدفة كان ثمرة لجهود دافزا الساعية إلى تشجيع الشركات بالأسواق الهامة إلى استكشاف المنطقة والتوسع إلى مناطق جديدة، "فنحن و شركاؤنا الاستراتيجيون نلعب دوراً رئيسياً في نمو دبي وازدهار اقتصادها الديناميكي و نجاح مجتمعها."

و على صعيد الموارد البشرية، قامت دافزا بتقدير 30% من الموظفين سنوياً عبر منحهم جوائز عدة و برامج تحفيزية مميزة، كما قامت بتقديم 30 ساعة تدريبية لكل موظف، بالإضافة إلى مبادرات أخرى مما أدى إلى ارتفاع نسبة رضا الموظفين إلى 84%. كما تسعى المؤسسة دائماً إلى دعم  المجتمع من خلال تعيين المواطنين الإماراتيين حيث وصلت نسبة التوطين  بالمنطقة الحرة إلى 71 % في العام 2013.

ووفقاً لمؤشرات الآداء الرئيسية لعام 2011-2013، وصل رضا المجتمع عن مبادرات المنطقة الحرة المجتمعية إلى 79.6% ، كما قامت المنطقة الحرة بتغطية 9 قطاعات  بأنشطة المسوؤلية المجتمعية شملت الصحة، و البيئة، و التعليم، والأنشطة الخيرية (داخل و خارج المؤسسة)، والشؤون الدينية، والاجتماعية و الإنسانية في داخل وخارج المنطقة الحرة أيضاً.

وزادت دافزا أيضاً من من كفاءة و فاعلية عملياتها حيث وصلت  نسبة العمليات المحددة التي تم تحسينها إلى 100% و نسبة إغلاق ملاحظات التدقيق الداخلي إلى  77% وارتفعت نسبة التحسينات المدخلة على البرامج إلى 100% من إجمالي التحسينات المطلوبة ، فيما بلغت نسبة الزيادة في المساحة (متر مربع) لمشاريع التصميم بنظام تسليم المفتاح إلى  53%، و نسبة مشاريع البناء المنجزة خلال المدة الزمنية المحددة  إلى 100%. وتمكنت دافزا تقنياً من تنفيذ 100% من الطلبات الخاصة بتحسين تطبيقات الأعمال وتعمل دائماً على تضمين أحدث التقنيات والخدمات الذكية في المنطقة الحرة .

و تعمل دافزا عن كثب مع شركائها الاستراتيجيين و مورديها حيث قامت بتنفيذ 69% من مبادراتها المشتركة مع شركائها، وحققت رضا بين الموردين وصلت نسبته إلى 82%، فيما راعت أيضاً تطبيق كافة إجراءات السلامة  للموظفين و جميع الشركات القائمة بالمنطقة الحرة لتصل نسبة تغطية المباني بتدريبات التعامل مع الحريق وإجراءات الإخلاء 100%. 

 كما تُبرز مؤشرات الآداء الرئيسية بدافزا سعي المنطقة الحرة الدائم نحو التميز ، و التزامها بتحقيق أهدافها في أن تصُبح المنطقة الحرة الأفضل  بالمنطقة، من خلال تطوير مستوى أعمالها و خدماتها  واستمرارها في إنجاز  مؤشراتها وفق خططها الاستراتيجية المستقبلية.