أحمد بن سعيد: دافزا نموذج رائد ومتميز عالميا

02 أبريل 2015

ناقشت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" سبل فتح قنوات جديدة لنقل المعرفة مع ولاية كيرلا الهندية وتفعيل أطر التعاون المشترك عبر المساهمة في تبادل الخبرات والممارسات والنماذج المميزة لدعم مشروع إنشاء منطقة حرة جديدة في مدينة كوتشي. وجاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها معالي أومين شاندي، رئيس وزراء ولاية كيرلا الهندية، على رأس وفد رفيع المستوى ضمّ كل من كونهاليكوتي بيه كيه، وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في حكومة ولاية كيرلا، ويوسف علي، رئيس "مجموعة اللولو".

 

وقد أولى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي، إهتماما واسعا بأهمية تعزيز العلاقة بين البلدين، مؤكدا حرص دافزا على الاستمرار في التواصل المثمر على مختلف المستويات وتعزيز مسار التعاون الاقتصادي والتجاري بين الامارات والهند. كما أشار سموه إلى موقع دافزا الريادي وتميزها الإداري واللوجستي في نقل المعرفة وتصميم نماذج عملية رائدة لإدارة المناطق الحرة بنجاح وتميز.

 

وتناول الاجتماع مناقشة عرض تقديمي حول "دافزا"، جرى خلاله تسليط الضوء على أبرز الخطط التوسعية والمشروعات الجديدة واستعراض ملامح الخطة الاستراتيجية المتمحورة حول استقطاب الاستثمارات الأجنبية عبر تطبيق أفضل الممارسات وأعلى المعايير الدولية وتطوير الحوافز الاستثمارية وتوفير بنية تحتية متكاملة. وكان باستقبال الوفد الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام "دافزا"، الذي أكّد التزام سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي بتوظيف خبراتها اللوجستية والإدارية في خدمة جهود إنشاء المنطقة الحرة الجديدة في "كوتشي".

 

وقال الزرعوني: "يسعدنا لقاء الوفد الهندي لمناقشة أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيّما في مجال التعاون في توفير الموارد المعرفية والخبرات للمنطقة الحرة الجديدة المزمع إنشاؤها في كوتشي، مستندين في ذلك إلى توظيف تجربتنا الريادية في "دافزا"، التي تعتبر اليوم إحدى أبرز المناطق الحرة تطوّراً في العالم. ونرحّب من جانبنا ببناء شراكات استراتيجية متينة مع مجتمع الأعمال والاستثمار الهندي في سبيل الوصول بالعلاقات الاقتصادية التاريخية التي تجمع بين الهند والإمارات إلى مستوى جديد من التميز."

 

من جهته، أشاد الوفد بالدور الحيوي الذي تقوم به "دافزا" كإحدى أفضل المناطق الحرة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، مؤكّدين بأن التعاون المشترك يصب في خدمة الجهود الرامية إلى تمتين أواصر التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين وتشجيع قنوات نقل المعرفة والمعلومات لإنجاح الخطط الهادفة إلى إنشاء منطقة حرة جديدة في كوتشي بالاستفادة من الخبرة الواسعة التي تتمتع بها "دافزا".

 

والجدير بالذكر أن الاستثمارات الهندية تشكل 36٪ من استثمارات دول شرق آسيا في المنطقة الحرة، حيث يتنوع اختصاص الشركات الهندية في دافزا بين قطاعات التجارة والهندسة والإلكترونيات والإتصالات، منها شركات عالمية مثل تاتا موترز، كليان للمجوهرات وهيملايا.